خواص الحبيب سعد بن علوي
( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذّكرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أَهَلَا وَسَهُلَا بِكُمْ فِي خَوَاص الْحَبيبَ سَعْدَ رحمَهُ اللهَ تَعَالَى وَأَحْسَنَ إِلَيه وَنَرْجُو مِنْ اللهِ أَنْ يَجْعَلُنَا وَأَيَاكُمْ فِي خَدَمَةٍ الْقُرْآن الْعَظِيمَ وَتَعْلِيمَهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْه إِنَّه عَلَى ذَلِكَ إِن شَاءَ اللهُ لِقَدِيرِ فَأَهلَاً بِكُمْ مَعَنَا وَعَلَى ' بَرَكَةَ الله ' ابتدينا فأهلاً بكم

خواص الحبيب سعد بن علوي

مسيرة الحبيب محمد بن علوي بن عمر العيدروس الملقب بسعد رضي الله عنه نحو تحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة مختصرة عن الحبيب سالم بن عبدالله الشاطري حفظه الله ورعاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير الفني

avatar

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

مُساهمةموضوع: نبذة مختصرة عن الحبيب سالم بن عبدالله الشاطري حفظه الله ورعاه   15.04.13 0:42



الداعية الحبيب سالم بن عبدالله بن عمر الشاطري مدير رباط تريم الحالي

نسبه


هو الحبيب العلامة الفقيه المسند المربي الداعية إلى الله سالم بن الإمام الشهير عبدالله بن عمر بن أحمد بن عمر بن أحمد بن عمر بن أحمد بن علي بن حسين بن محمد بن احمد بن عمر بن علوي الشاطري ابن الفقيه علي ابن القاضي أحمد بن محمد أسد الله في أرضه ابن حسن الترابي بن علي ابن الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيدالله بن أحمد المهاجر إلى الله بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي وابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
والشاطري هو لقب جده علوي ولُقب بذلك لأنه شاطر أخاه أبا بكر الحبشي جميع أمواله مواساة له.

ولادته ونشأته:

ولد بتريم سنة 1359هـ ونشا بها في بيئة صالحة في عصر ملئ بالعلماء والصلحاء في مختلف الفنون.

شيوخه:

وأخذ عن كبار تلاميذ والده الإمام عبدالله بن عمر الشاطري في رباط تريم وغيرهم،
أما مشائخه الحضارمة فهم كثيرون ، ومعظمهم من كبار تلامذة والده ، ومن أشهرهم:
1) شيخ الوادي الإمام علوي بن عبدالله بن شهاب الدين (1303هـ -1386هـ).
2) العلامة الشهيد محمد بن سالم بن حفيظ (1332هـ- 1392هـ).
3) الشيخ محفوظ بن سالم بن عثمان (1321هـ- 1396هـ).
4) الحبيب العلامة النحوي عمر بن علوي الكاف ( 1325هـ - 1412هـ).
5) الحبيب العارف بالله جعفر بن أحمد العيدروس (1308هـ- 1396هـ).
6) الشيخ عمر عوض حداد (ت: 1426هـ).
7) الشيخ عبدالله بن محمد بن سعيد بازغيفان.
Cool الشيخ سالم بن سعيد بكيّر باغيثان (1323هـ- 1386هـ).
9) الشيخ فضل بن عبدالرحمن بافضل (1347هـ- 1421هـ)
10) السيد حسين بن عبدالرحمن بن شهاب الدين.
11) السيد المسند سالم بن جندان (ت: 1395هـ).
12) الشيخ العلامة محمد بن سالم البيحاني أخذ عنه في مدينة عدن (1326هـ- 1391هـ).
13) الشيخ العلامة علي بن محمد باحميش قاضي عدن ومأذونها وإمام وخطيب مسجد الإمام العيدروس بعدن (ت: 1973هـ).
14) والحبيب القدوة عبدالقادر بن أحمد السقاف .
15) كما أخذ عن إخوانه العلماء الفضلاء الحبيب محمد المهدي (ت:1404هـ) والحبيب أبوبكر (ت: 1413هـ) والحبيب حسن (ت: 1425هـ) رحمهم الله رحمة الأبرار . وغيرهم، ويبلغ عدد مشائخه ما يقارب الثمانين شيخ، وأكثرهم من تلامذة والده.
انتقاله إلى مكة المكرمة

ثم ارتحل إلى مكة المكرمة نحو سنة 1376هـ للاستزادة في طلب العلم الشرعي ومكث بها نحو أربع سنوات، وأخذ عن كبار علماء مكة آنذاك ، ومن أشهرهم:
1) العلامة السيد علوي بن عباس المالكي (1327-1391هـ) الذي لازمه كثيراً وكتب عنه دروساً في التفسير وعلو القرآن والحديث وبقية العلوم،
2) والشيخ حسن بن محمد المشاط (1317-1399هـ).
3) والسيد سالم بن طالب العطاس.
4) والسيد حسن بن محمد فدعق) ت 1400 :هـ).
5) والسيد أبوبكر بن سالم البار (ت: 1384هـ).
6) والشيخ محمد نور سيف هلال المكي (1327-1403هـ).
7) والشيخ زيني بويان الجاوي.
Cool والشيخ عبدالله بن أحمد دَرْدُوم الجاوي (ت: 1407هـ).
9) والشيخ عبدالله بخَّاش أخذ عنه علم الحساب.
10) والشيخ عبدالحميد زكريا بيلا الأندونيسي أخذ عنه في علم الفلك والربع المجيب.
11) والشيخ المسند محمد بن يا سين الفاداني أخذ عنه أيضاً في علم الفلك.
12) والشيخ عبدالله بن سعيد اللحجي الحضرمي (1344-1410هـ) في القواعد الفقهية .
13) والشيخ حسن بن سعيد يماني (1212-1319هـ) مفتي الشافعية بمكة المكرمة.
كان يتلقى طلب العلم في مكة المكرمة بالمسجد الحرام في اليوم والليلة أثنى عشر درساً في فنون شتّى ، وكلها يطالع لها ويلخصها
جهوده في نشر العلم والمحن التي تعرض لها


ثم عاد في سنة (1381هـ ) من مكة المكرمة إلى بلده لنشر العلم الشريف والدعوة إلى الله تعالى ، فحصل به النفع العام والخاص ، وأقام بعد عودته من مكة المكرمة أيضاً فترة من الزمن في عدن من 1960 إلى 1976م أي لمدة خمس عشرة سنة كان يخرج في خلالها إلى تريم للزيارة والتدريس في الرباط وزَاوَل في عدن خلال هذه المدة الخطابة والوعظ والإرشاد والتدريس.
ولما ازداد نشاطه في التدريس والدعوة إلى الله تعالى في مدرسة شمسان الحكومية وفي مسجد الإمام العيدروس ومسجد أبان وكان متولياً ومأذوناً شرعياً في عقود الأنكحة وكان خطيباً في مسجد باجنيد بخورمكسر وكان يعقد الحلقات والدروس في المنطقة وخارجها والتفافهم الناس حوله حاول الحزب الاشتراكي الشيوعي منعه وإيقافه ، وكان نشاط المترجم له يتعارض مع مبادئهم ولما لم يجدوا طريقاً لمنعه رسمياً لجأوا إلى تدبير حيلة لمنعه بصورة غير مباشرة وذلك بمحاولة اغتياله ، وقد فصَّل المترجم له ذلك في كتيب مستقل بعنوان: (مؤامرة قصة الاغتيال والاعتقال)
كما تعرض من قبل الحزب الاشتراكي الشيوعي في ذلك الوقت إلى محن كثيرة منها السجن والتعذيب سنة (1400هـ -1980م) لمدة تسعة أشهر ونصف تقريباً، وكانت محاولة الاغتيال التي نجاه الله منها ، وأصيب بكسور جلس على إثرها في المستشفى والتف الناس حوله ونجاه الله من الموت المحتم وكان ذلك في ليلة الخميس 3 ربيع الأول 1396هـ الموافق : 3 مارس 1976م. وكان ذلك لغرض إسكات صوته وإيقاف نشاطه الدعوي وتبصيره للناس بما يستهدف عقيدتهم ودينهم وأخلاقهم وكشفه لمؤامراتهم الخبيثة ضد الإسلام والمسلمين ، كما تعرض للقتل والتعذيب شيخه العلامة علي بن محمد باحميش الذي قُتل.
ولما نجا من مؤامرة الاغتيال وشفاه الله تعالى عاد إلى مدينة تريم في شهر ربيع الثاني 1396هـ الموافق 1976م فافتتح للمرة الأولى بعد إغلاقه رباط تريم واستمرت الدروس فيه إلى عام 1980م ثم أمر من قبل الدولة بالتوقف عن التدريس وأخذ عليه التعهد بذلك وتعطلت الدروس في رباط تريم تماماً.
ثم تم اعتقاله من قبل الحزب الاشتراكي الشيوعي من عام 1400هـ حتى سفره من عدن إلى الحرمين الشريفين في عام 1403هـ للحج واستقر في المدينة المنورة وواصل عطاءه ونشره للعلم الشريف حسب استطاعته في رباط المدينة بجانب الحبيب زين بن إبراهيم بن سميط قرابة عشر سنوات.
ورحل للدعوة إلى الله تعالى ونشر العلم الشريف إلى عدد من البلدان منها إندونيسيا وسنغافورة وسيرلانكا وماليزيا وبروناي وعُمان والخليج وإفريقيا وغيرها.
وبعد أن تمت الوحدة المباركة عاد إلى مدينة تريم لمواصلة العطاء في نشر العلم والدعوة إلى الله تعالى بمعاونة ومشاركة أخيه السيد العلامة حسن رحمه الله تعالى فَتح رباط تريم الذي أغلقه الحزب الاشتراكي واستمر مغلقاً مدة اثني عشر عاما وأعاد افتتاحه في عام 1412هـ.
فأعادت حلقات العلم الشريف والمدرس العام في الرباط وروحة بابطينة وجاء الطلاب من أماكن شتى لطلب العلم الشريف على يديهما وعلى يد نخبة من علماء تريم وما زال الرباط قائماً بنشاطه إلى يومنا هذا وإن شاء الله إلى يوم الدين.
واستقر بالمترجم به المقام في مدينة تريم يحيي نشاطها ومناسباتها بالتذكير والموعظة الحسنة وفي رباط تريم وقد يعين محاضراً في كلية الشريعة بتريم سابقاً .

آثاره:

1) الفوائد الشاطرية في النفحات الحرمية (خ): وهي مجموعة كبيرة من الدروس في التفسير وعلوم القرآن وغيره مما تلقاه عن شيخه السيد العلامة علوي بن عباس المالكي بمكة المكرمة وغيره.
2) نظم بعض المسائل والضوابط الفقيهة.
3) نيل المقصود في مشروعية زيارة نبي الله هود عليه السلام . وهو مطبوع
4) ترجمة مختصرة لوالده الإمام عبدالله بن عمر الشاطري.
5) نبذة مختصرة في التعريف برباط تريم ومن درسوا ودرسوا فيه.
6) نشر وتصحيح وطبع لرسالة (وصيتان عظيمتان) تأليف الإمام محمد بن علي مولى عيديد (ت:862هـ) وتأليف والده الإمام عبدالله بن عمر الشاطري (ت:1361هـ) مع التقديم لهما وطبعت سنة 1410هـ.
7) تصحيح ونشر (كتاب الآيات المتماثلات المتقاربات المتشابهات من القرآن الكريم) تأليف السيد الفاضل محمد بن علوي العيدروس الملقب (سعد) مع التقديم له بمقدمة عن فضل القرآن الكريم وذكر علوم القرآن والكتب المؤلفة في ذلك والكلام عن الآيات المتشابهات وما يتعلق بها وذكر اهتمام أهل حضرموت بحفظ القرآن الكريم وغير ذلك من الفوائد النفيسة طُبع في سنة 1409هـ.
Cool تصحيح ونشر وجمع لرسالة (أدعية ومناجاة) للإمام السيد محمد ابن حسن عيديد (ت: 1361هـ) وقدم لها بمقدمة وجيزة وعلق على بعض المواضيع والجامع هو سبط المؤلف وكانت الطبعة الرابعة منها سنة 1416هـ.
9) مجموعة كبيرة من المحاضرات والخطب والدروس في موضوعات إسلامية كثيرة، ومنها على سبيل المثال: سلسلة الدروس الرمضانية ، وسلسلة في أحكام الحج ، وفي قصة الإسراء والمعراج وأحكام النكاح وغيرها من الدروس الفقيهة والأخلاقية وقد جمع بعض طلابه مجموع كلامه في عدة مجلدات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة مختصرة عن الحبيب سالم بن عبدالله الشاطري حفظه الله ورعاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خواص الحبيب سعد بن علوي :: تراجم كلمات وحكم بعض العلماء والعارفين بالله تعالى-
انتقل الى: