خواص الحبيب سعد بن علوي
( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذّكرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أَهَلَا وَسَهُلَا بِكُمْ فِي خَوَاص الْحَبيبَ سَعْدَ رحمَهُ اللهَ تَعَالَى وَأَحْسَنَ إِلَيه وَنَرْجُو مِنْ اللهِ أَنْ يَجْعَلُنَا وَأَيَاكُمْ فِي خَدَمَةٍ الْقُرْآن الْعَظِيمَ وَتَعْلِيمَهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْه إِنَّه عَلَى ذَلِكَ إِن شَاءَ اللهُ لِقَدِيرِ فَأَهلَاً بِكُمْ مَعَنَا وَعَلَى ' بَرَكَةَ الله ' ابتدينا فأهلاً بكم

خواص الحبيب سعد بن علوي

مسيرة الحبيب محمد بن علوي بن عمر العيدروس الملقب بسعد رضي الله عنه نحو تحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة من كتاب الأوائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير الفني

avatar

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

مُساهمةموضوع: نبذة من كتاب الأوائل   21.05.13 21:54



أول مولد بمعلامة أبي مُريّم : كان سنة 1398هـ بعد موافقة الحبيب / محمد بن علوي بن شهاب وألقى فيها كلمة أثنى فيها على حفظ القرآن وعلى فتحها .
أول من ضرب عملة نقدية فضية بمدينة تـريم وتم التعامل بـها بين الناس هو السيد / حسين بن عبدالرحمن بن سهل وذلك في عام 1270هـ ، كذلك ضرب عملة نحاسية من فئـة خمسية وثلث خمسية ويقال لها حمراء, في إحدى الواجهتان صورة ميـزان والواجهة الأخرى كلمة تـريم وتم استعمالها في تـريم وغيـر تـريم وبعده شيخ الكاف طبع عملة فضية فقط وذلك سنة 1315هـ .
أول مدرسة منتظمة بمناهج تعليميه حديثة تأسست بمدينة تـريم هي مدرسة الحق سنة 1334هـ .
أول من ابـتكر إقامة الجوابي بمساجد تـريم هو العارف بالله الشيخ عبدالرحمن السقاف وذلك في مسجده المعروف .
أول من تولى الخطابة للجمعة والأعياد بتـريم هو الشيخ محمد بن سليمان بن أحمد التابعي باعباد وهو أول من تولاها من آل خطيب بتـريم .
أول من عمل السماع في مناسبات الزواج والأفراح الحبيب أحمد بن حسين العيدروس .
أول من تولى إمامة مسجد الشيخ عبدالرحمن السقاف من آل العيدروس هوالسيد / عيدروس بن علوي العيدروس وقد تولى الإمامة قبله آل بن سميط .. ثم جرى سوء تفاهم على الإمامة للمسجد فحكم فيها السلطان آنذاك برفع القناديل حيث من كان يحفظ كتاب الله هو الذي يتولى الإمامة فكان الحبيب عيدروس وأولاده من حفاظ القرآن الكريم وكانوا يتصفون بالحفظ الجيد للقرآن .
أول يوم افتـتحت فيه قبة أبو مريّم كان في الثالث من شهر القعدة من عام 1397هـ بعد إغلاق لها استمر أكثر من عشرين سنة وذلك نتيجة لمحاربة الحكم الشيوعي السابق للدين ومؤسساته التعليمية . وأول دفعة تخرجت بعد هذا التاريخ بحفظها التام للقرآن الكريم ثلاثة أشخاص هم :- عبدالله عبدالرحمن بن شهاب ، وعمر بن محمد بن حفيظ ، وسعد عبدِالله علوان ، وكان الأول عبدالله بن شهاب وقد أتم حفظه خلال ثلاثة أشهر وكان يحفظ يومياً ثمانية مقارئ من القرآن وقد تم لهؤلاء الثلاثة ختم في مسجد باعلوي في عصر إحدى الليالي كالعادة المعمولة القديمة مع لبسهم للقباع وأول من افتـتحها هو السيد / سعد بن علوي العيدروس (( الحبيب محمد بن علوي العيدروس )) .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة من كتاب الأوائل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خواص الحبيب سعد بن علوي :: مؤلفات وكتب ومقالات السيد محمد-
انتقل الى: